اهلا وسهلا بكل الزوار ارحب بكم واتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات
يسعدنا نضمامكم الينا
اهلا وسهلا بكل الزوار ارحب بكم واتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات
يسعدنا نضمامكم الينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الانسان قبل الحب
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:29 pm من طرف الماجيكو ريعو

» كلام رمانسى عن الحب
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:28 pm من طرف الماجيكو ريعو

» كلام فى الحب
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:27 pm من طرف الماجيكو ريعو

» كلام عن الحب
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:26 pm من طرف الماجيكو ريعو

» كلام عن الفراق
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:25 pm من طرف الماجيكو ريعو

» لعبة الصراحه محمد صيام 2011
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:16 pm من طرف الفرعون العاشق

» نكت بخلاء
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:13 pm من طرف الفرعون العاشق

» تعودت افارق احباب
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:12 pm من طرف الفرعون العاشق

» عيناك كنهري أحزان
الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 8:10 pm من طرف الفرعون العاشق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يونيو 22, 2013 2:58 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفرعون العاشق
الفوائدالقرانيه Bar_rightالفوائدالقرانيه Barالفوائدالقرانيه Bar_left 
الماجيكو ريعو
الفوائدالقرانيه Bar_rightالفوائدالقرانيه Barالفوائدالقرانيه Bar_left 
♥secret g!rl♥
الفوائدالقرانيه Bar_rightالفوائدالقرانيه Barالفوائدالقرانيه Bar_left 
nasmet ammal
الفوائدالقرانيه Bar_rightالفوائدالقرانيه Barالفوائدالقرانيه Bar_left 
تشرفنا بانضمامكم


  انت الزائر رقم


بنات


 

 الفوائدالقرانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماجيكو ريعو
عضو سوبر
عضو سوبر
الماجيكو ريعو


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 28

الفوائدالقرانيه Empty
مُساهمةموضوع: الفوائدالقرانيه   الفوائدالقرانيه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 10:39 am

الفرائد هي الألفاظ القرآنية التي لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من جذرها اللغوي سواها وهذه بعضها حرف الألف

أ ب ب

" أَبّاً " في قوله تعالى " وَفَاكِهَةً وَأَبّاً " (31) عبس .

الأبُّ :هو المرعى المتهيء للرعي والجزّ .

أ ب ق

" أَبَقَ " في قوله تعالى " إِذْ أَبَـقَ إِلَـى الْفُلـكِ الْمَشْحُـونِ " (140) الصافات.

أبق : هَرَبَ العبد من سيده، يقول الراغب " أبق العبد يأبِق إباقا، وأبق يأبَق إذا هرب ".

أ ث ل

" أَثْلٍ " في قوله تعالى عن قوم سبأ " فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ " (16) سبأ.

أثْلُ الشيء: أصله، والأثْلُ: نوع من الشجر.

أ د د

" إِدّاً " في قوله تعالى " لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً " (89) مريم .

إدّاً : فظيعا، وأصله من أدّت الناقة أي رجّعت أنينها ترجيعاً شديدا، والإدَدُ: الدواهي العظام.

إ ر م

" إِرَمَ " في قوله تعالى " إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ " (7) الفجر.

إرَم : هي بلدة عاد، وقال مجاهد: إن معنى إرم القديمة، وعنه أيضاً القوية، والإرَم هو العَلَمُ المبني من الحجارة

أسن" آسِنٍ " في قوله تعالى "مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ"(15) محمد.

آسِن : متغير الرائحة. وفي عمدة الحفاظ: أسَنَ الماءُ يأسِنُ ويأسُنُ أُسُوناً إذا تغيرت رائحته تغيُّراً منكراً يُتأذى بها .

أمت

" أَمْتاً " في قوله تعالى " لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً" (107) طه .

الأَمْتُ : النتوء اليسير، ومعنى الآية لا ارتفاع فيها ولا انخفاض فهي مستوية .

أنم

" لِلأَناَمِ " في قوله تعالى"وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ " (10) الرحمن .

الأَنام: الخَلقُ، وهو كل ما ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح. وسياق الآية يرجح أن المراد بالأنام الإنسان .

أود

" يَؤودُهُ" في قولـه تعالى " وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِـيُّ الْعَظِيـمُ " (255) البقرة .

لا يؤودُه: أي لا يُثقله، ولا يَشقُّ عليه ذلك .

أي م

"الأَيَامَى" في قوله تعالى " وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (32) النور .

الأَيامى : جمع أيِّم، وهي المرأة التي لا بعل لها ثيباً كانت أو بكرا.والشائع إطلاق الأيم على التي كانت ذات زوج ثم خلت عنه بفراق أو موت . وهنا في الآية تشمل الرجل والمرأة ثيباً أو بكراً .

أي ي

" إِيْ " في قوله تعالى : " وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ" (53) يونس .

إيْ : حرف جواب بمعنى نعم، يعقبه القسم .ب أ ر

" بِئْرٍ " في قوله تعالى : " فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ) "(45) الحج .

البئر: حفرة عميقة يجمع فيها الماء ويستخرج منها .

ب ب ل

"بَابِلَ " في قوله تعالى : " يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " (102) البقرة .

بَابِل : اسم مدينة شمال العراق .

ب ت ر

" الأَبْتَرُ " في قوله تعالى : " إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ "(13) الكوثر .

الأبتر : الذي لا عَقِبَ له ولا نَسل، وأصله من البَتر وهو القَطع . وقيل الأبتر بمعنى الذي لا خير فيه .

ب ت ك

" فَلَيُبَتِّكُنَّ" في قوله تعالى"وَلأُُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ " (119) النساء .

البَتْكُ : قطع خاص، ولذلك قال الراغب البتك يقارب البتّ،لكن البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشعر، يقال: بتك شعره وأذنه،وكان العرب في الجاهلية يشُقون آذان الأنعام كعلامة على أنها مقدّمة للآلهة .

ب ج س

" فَانْبَجَسَتْ " في قوله تعالى" وَقَطَّعْنـَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنـْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً"(160) الأعراف .

الانبجاس : قريب من الانفجار، إلا أن الانبجاس أكثر ما يقال في الخارج من ضيق، والانفجار أعم، وبجس الشيء أي شقّهُ، وهذا يعني أن الانبجاس هو خروج الماء بعد أن يشق طريقه .

ب ح ث

" يَبْحَثُ " في قوله تعالى : " فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ "

(31) المائدة.

البَحث: التنقيب على الشيء، والاجتهاد في معرفة باطنه وخفيِّه.

ب خ ع

" بَاخِعٌ " في قوله تعالى : " فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً " (6) الكهف.

البَخْعُ : قتل النفس، وفي الآية يحثه على ترك إهلاك نفسه عليه السلام حزناً عليهم لعدم إيمانهم.

ب س ق

" بَاسِقَاتٍ " في قوله تعالى: " وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيـدٌ " (10) ق .

البُسوق : الطول، " والنخل باسقات " أي طويلات، ولا يقال للطويل باسق إلا إذا كان طوله في علو وارتفاع.

ب س م

" فَتَبَسَّمَ " في قوله تعالى: " فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ … " (19) النمل.

البسم : الضحك من غير قهقهة، وهو ابتداء الضحك.

ب ص ل

" بَصَلِهَا " في قوله تعالى : " وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا " (61) البقرة .

البصل: بقل زراعي من فصيلة الزنبقيات، أصله من آسيا الوسطى، يؤكل نيئاً أو مطبوخا، وله فوائد صحية جمّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفوائدالقرانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: